فساد وزارة التعليم العالي في اليمن : 2


فساد

فساد الوزارات اليمنية

فساد وزارة التعليم العالي في اليمن :

بقلم : محمد ابراهيم ،

ما  أسباب فساد وزارة التعليم العالي اليمنية ؟ وهل يتم فعلا إعطاء منح دراسية بالبيع والشراء والوساطة والمحسوبية لأبن هذا الوزير وذلك المسؤول ؟!

وأين تذهب مخصصات الطلاب المبعثين للخارج ؟! ، وهل يتم إيداعها في البنوك كودائع  للحصول على أرباحها ؟! ،   وأين تذهب أموال  المنح المقدمة من الدول لوزارة التعليم ؟ ، !من المسؤول عن هذا الفساد العظيم قبل وبعد الثورة ؟!.

تخصص الدول المتقدمة ميزانية ضخمة للتعليم والبحث العلمي الجاد ، يعتبر التعليم من أهم الأساسات التي تأخذها الدول المتقدمة بعين الإعتبار ،  فالتعليم هو  اللبنة لأستمرار الأجيال القادمة في جلب  مستقبل مشرق  مستديم ،  فالعلم هو سلاح الدول الراقية ،  تخصص الدول المتقدمة ما يعادل 20%  أو أكثرمن الميزانية للتعليم ولنأخذ السويد كمثال ،  فأن السويد الدولة الإستكندنافية تخصص  ما يقارب من 40 مليار دولار للتعليم  (حسب العام 2011) وهو ما يعادل 13% من ميزانيتها  ينفق هذا المبلغ على 9 ملايين نسمة فقط أي  أقل من نصف سكان اليمن .

يتطلع الشباب اليمني للتغير ويعتبر أن مخرجات الثورة اليمنية ستحسن التعليم في اليمن ، فهذه الثورة قامت بعد أن ضاق الشعب مرارة الفساد والمحسوبية والظلم الجائر في كل المؤسسات اليمنية ومنها وزرارة التعليم العالي في صنعاء ، حتى الآن يبدو أن الإشخاص والمناصب تغيرت لكن الأساليب القذرة والفاسدة في الوزارة ما زالت كما هي .

يذكر أن اليمن هي الدولة الوحيدة المشهورة عالميا بأن طلابها دأئما ما يقفون أمام سفاراتها وقنصلياتها للمطالبة بمخصصاتهم التي تودع في البنوك لإستثمارها بطريقة شخصية ، كما أن وزارة التعليم العالي اليمنية مشهورة بالوساطة والمحسوبية فبعد الثورة المباركة نشرت الكثير من الأسماء لأقارب مسؤولين وأصحاب مناصب في الدولة بحصول أبنائهم على المنح الدراسية دون غيرهم ، ويذكر أن كثير من هؤلاء الشباب عادة ما يعتبرون تلك المنح مجرد نزهة سياحية حيث يعودون بعد سنوات دون شهادات تذكر ، فهل سيصحح الفساد بعد الثورة المباركة أم سيبقى تغير في الكراسي والأسلوب واحد والثقافة واحدة .

وللأمانة فقد حصلت على منحة من الوزارة لدراسة الماجستير في هولندا وتم ترشيح إسمي وأسماء آخرين  حسب أوائل الطلاب في الجامعات  اليمنية ، لكن تمت سرقة وسحب المنح منا نحن المرشحون الثمانية بطريقة  متعجرفة وغريبة حيث لم نعلم لماذا ، ! وكيف!  ، ومن أخذ منحنا لاحقا ؟!  ، وتلك المنح هي هبات ممولة بشكل كامل من الحكومة الهولندية ، لكن يبدو أن الممولين للمنح لا يعلمون بأسلوب المافيا اليمنية المتقدم في السرقة !  ، وهي فعلا مافيا مترابطة لا  يمكن تفكيكها فكلا يداري على مصالح الآخر.

وعلى أمل دولة مدنية ، دولة التغير ونهضة المجتمع لا دولة عصابات ومليشيات ، نحلم بالعلم والتعليم فهو مفتاح مستقبلنا ومستقبل أولادنا.

دمتم بود ،

 

 

 

 

 

 

 

 


محمد ابراهيم

عن محمد ابراهيم

مدوّن عربيّ يمنيّ الأصل، حاصل على الماجستير في إدارة المشاريع الدّولية - فرنسا. عمل في السّويد، وسافر إلى كثيرٍ من الدّول الأوروبيّة والآسيوية بغرضِ الزّياره ودراسة أسباب نهضة المجتمعات وتقدّمها ،مهتم أيضًا بالدّيانات وتأثيرها على المجتمعات سلبًا وإيجابًا وحقوق الإنسان العربيّ. أٌحبُّ صِناعة الأفلام الوثائقيّة, الموسيقى، الكرتون، والتّصوير الفوتوغرافي .أحلم بمجتمعٍ حرّ يعيش الحرّية، يصنع ,ينتج ويمتلك أفكاره دون تقيّد أو شروط .


Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 thoughts on “فساد وزارة التعليم العالي في اليمن :

  • ibbarchi

    السلام عليكم اخي محمد ابراهيم
    لدي معلومات عن ثلاثه من الاشخاص الذين يبيعون المنح في التعليم العالي ولكي اكون اكثر توضيحا فقد قمت بالتواصل معهم شخصيا وتأكدت من الامر بنفسي….لدي المبلغ الذي طلبه كل واحد منهم …وجميع المنح الى الاتحاد الاوروبي…اؤتكاب الخطأ مفضلاً المصلحه الشخصيه هو امر خاطئ وغير مبرر ….يمكنني ان الجأ الى الخطوات القانونيه ضدهم ولكني لا أعرف من اين ابدأ…اذا كنت تعرف اي طريقه او وسيله لفظحهم سأكون شاكراً ممتناً

    • محمد ابراهيم
      محمد ابراهيم الكاتب

      بلغ عليهم هناك شخص كان يعمل في البرنامج الهولندي اسمه الحداء كان يسرق المنح للمتنفذين وأصحاب الفلوس