اليوم العالمي لمرض التوحد


اضطراب التوحد Autism Society  الذي تم اكتشافه قبل 73 عامُا على يد الطبيب الأمريكي ليو كانز، عام 1943،   ويعتبر التوحد على أنه حالة من القصور المزمن في النمو الإرتقائي للطفل، ويتميز بانحراف وتأخر في نمو الوظائف النفسانية الأساسية المرتبطة بنمو المهارات الإجتماعية واللغوية، وتشمل الإنتباه والإدراك الحسي والنمو الحركي.

وتبدأ هذه الأعراض خلال السنوات الثلاث الأولى، ولم تكتشف حتى الآن العوامل النفسية والبيئية المسببة له، بل يغلب الظن بأن العوامل المسببة ذات جذور عضوية في المخ والجهاز العصبي المركزي، ويوجد أنواع مختلفة من التوحد، وتختلف أعراض المرض من طفل إلى آخر، لهذا السبب يقال بوجود اضطرابات طيف التوحد.

يبقى مرض التوحد غامضُا ولا نعرف عنه الكثير إلا أن المتوحد قد يكون شخص شديد الذكاء في عمليات حسابية إو في الرسم وغيره لكن ليس كل المتوحدون يملكون قدرات خارقة.

يذكر أن كثير من المشاهير مثل بيل جيتس وغيرهم صنّفوا بالتوحد.


محمد ابراهيم

عن محمد ابراهيم

مدوّن عربيّ يمنيّ الأصل، حاصل على الماجستير في إدارة المشاريع الدّولية - فرنسا. عمل في السّويد، وسافر إلى كثيرٍ من الدّول الأوروبيّة والآسيوية بغرضِ الزّياره ودراسة أسباب نهضة المجتمعات وتقدّمها ،مهتم أيضًا بالدّيانات وتأثيرها على المجتمعات سلبًا وإيجابًا وحقوق الإنسان العربيّ. أٌحبُّ صِناعة الأفلام الوثائقيّة, الموسيقى، الكرتون، والتّصوير الفوتوغرافي .أحلم بمجتمعٍ حرّ يعيش الحرّية، يصنع ,ينتج ويمتلك أفكاره دون تقيّد أو شروط .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *