السبسي يصلي ..


السبسي يصلي ..:

بقلم محمد إبراهيم ،

تداول ناشطون اليوم على فيس بوك ما اسموه” فضيحة لصلاة الرئيس التونسي الجديد السبسي”، وكان حسب ما تظهره الصورة أن الرئيس المنتخب الجديد لا يعرف الصلاة فقد وضع يدة اليسرى على اليمنى بدل العكس ،  وهكذا بدأت التحقيقات والتحريات لمعلقي الفيس بوك أن الصورة معكوسة وهي مجرد تلفيق ، لكن التحريين الفيسبوكيين إنتبهوا لجيب المعطف الذي يرتديه الرئيس بأنه يجب أن يكون على يساره وليس يمينة .

وهكذا علق آخر” يبدو أن الفرحة بالفوز انسته كيفية الصلاة “، وقال آخر ” يبدو أنه لم يصلي قط في حياته الى لأسباب سياسية” ، ومع خضم الصراع والتحقيقات في الصورة قال احدهم ” جل من لا يسهوا ” ، هذا وحاول معلقون آخرون الإنصاف والقول “ايش المشكلة اذا يدوا اليسري فوق اليمني. يصلي حتي لو ضم يدوا الاثنين فوق راسوا. الله ما بيحاسب الانسان كيف وضعيه صلاته وانما الاعمال والصدق والعدل من اهم انواع العبادة” حسب تعبير المعلق .

كما يرى بعض المعلقيين أن الرئيس الجديد ما هو إلا  نفس النظام القديم حيث قال احدهم ” السبسي كان مستشارا لمؤسس الديكاتورية في تونس الهالك بو رقيبة، وانتخابه رئيساً لتونس يعني عودة نظام بن علي المحارب للإسلام.

وعلى العموم كان اسخر تعليق  ورد عليه هو تعليق ابراهيم صلاح حيث قال : ” اهم حاجة النية”  ، فأتته الإجابة من معلق آخر يدعى صالح بادويلان ” مادام اهم حاجة النية كان يطرح رجل فوق رجل” ، لكن سرعان ما خرج التحري عن الصورة الى صراع طائفي بين الشيعة والسنة وهكذا هو حالنا دائما .

أما أنا شخصيا فعندي إستفسار عن اسماء رؤسائنا بعد الربيع العربي  حيث أخذت سلسة متشابهه  في اللفظ  والتنسيق فمنها ” سيسي ومنها سبسي ” وعلى هذا نحن ايضا في اليمن نطالب  في البحث عن رئيس جديد يحمل لقب مشابه للقومية العربية بعد الثورة ، ربما سنسن أو سمسم  أو حتى سنفور المهم أن يقود اليمن للأمام .

دمتم بود ،


محمد ابراهيم

عن محمد ابراهيم

مدوّن عربيّ يمنيّ الأصل، حاصل على الماجستير في إدارة المشاريع الدّولية - فرنسا. عمل في السّويد، وسافر إلى كثيرٍ من الدّول الأوروبيّة والآسيوية بغرضِ الزّياره ودراسة أسباب نهضة المجتمعات وتقدّمها ،مهتم أيضًا بالدّيانات وتأثيرها على المجتمعات سلبًا وإيجابًا وحقوق الإنسان العربيّ. أٌحبُّ صِناعة الأفلام الوثائقيّة, الموسيقى، الكرتون، والتّصوير الفوتوغرافي .أحلم بمجتمعٍ حرّ يعيش الحرّية، يصنع ,ينتج ويمتلك أفكاره دون تقيّد أو شروط .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *