منظمة الشفافية الدولية… 6 دول عربية الأكثر فساد في العالم


 

 

http://www.transparency.org/whoweare

http://www.transparency.org/whoweare

منظمة الشفافية الدولية…6  دول عربية الأكثر فساد في العالم

بقلم : محمد ابراهيم ،

تصدرت الدول العربية المشهد في تقرير الشفافية الدولية والفساد واحتلت اليمن المركز 161 من الدول الأكثر فسادًا في العالم ، وجاءت الصومال في المرتبة الأولى  ، كما احتلت الدنمارك المركز الأول للدول الأقل فسادًا تليها أغلب الدول الاسكندافية.

التقرير يشير  بوضوح كلما قل الفساد كلما انعكس ذلك إيجابيًا على رفاهية الشعوب وتحسن مستواهم المعيشي والفكري والإجتماعي والثقافي والإنساني والعكس صحيح تمامًا ، فهل يدرك العرب  والمسلمين أهمية هذه الأرقام  ، هل يدركون أن ماء وجهنا مصاحب لصورتنا في العالم!

فكيف لنا أن ندّعي أنّنا أصحاب الدين السليم وأنّنا على الطريق الصحيح المستقيم بينما نُخزي أنفسنا بأننا الأكثر فسادًا في العالم..

فل ندرك أنّ العظمة ليست في ما نملكه من أموال وإنّما في أخلاقنا وانعكاسها على الآخر .

للإطلاع على التقرير من هنا http://www.transparency.org/cpi2014/results

 

 


محمد ابراهيم

عن محمد ابراهيم

مدوّن عربيّ يمنيّ الأصل، حاصل على الماجستير في إدارة المشاريع الدّولية - فرنسا. عمل في السّويد، وسافر إلى كثيرٍ من الدّول الأوروبيّة والآسيوية بغرضِ الزّياره ودراسة أسباب نهضة المجتمعات وتقدّمها ،مهتم أيضًا بالدّيانات وتأثيرها على المجتمعات سلبًا وإيجابًا وحقوق الإنسان العربيّ. أٌحبُّ صِناعة الأفلام الوثائقيّة, الموسيقى، الكرتون، والتّصوير الفوتوغرافي .أحلم بمجتمعٍ حرّ يعيش الحرّية، يصنع ,ينتج ويمتلك أفكاره دون تقيّد أو شروط .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *